فصل: إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهريُّ، عن صهيب:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.ومن مسند صفوان بن عسَّال المرادي- عديد بني حمل- عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

4951- [ت س ق] حديث: قال يهوديٌّ لصاحبه: اذهب بنا إلى هذا النبيِّ، [ف] قال صاحبه1: لا تقل نبيٌّ الحديثَ. ت في الاستئذان (33) عن أبي كريب، عن ابن إدريس وأبي أسامة- وفي التفسير (18 بني إسرائيل: 16) عن محمود بن غيلان، عن أبي داود- ويزيد بن هارون- وأبي الوليد- خمستهم عن شعبة، عن عمرو بن مرة، عن عبد الله بن سلمة، عنه بِهِ. وقال: حسن صحيح. س في السير (الكبرى 54: 1) عن أبي كريب وأبي قدامة، كلاهما عن ابن إدريس بِهِ. وأعاده في المحاربة (14) عن أبي كريب. ق في الأدب (16: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن ابن إدريس وغندر وأبي أسامة، ثلاثتهم عن شعبة- بقصة التقبيل حسب.
4952- [ت س ق] حديث: أتيت صفوان بن عسال أسأله عن المسح على الخفين... الحديث بطوله. وفيه قصَّة الهوى وقصَّة باب التوبة. ت في الدعوات (103: 1) عن ابن أبي عمر، عن سفيان بن عُيَيْنَة- و(103: 2) عن أحمد بن عبدة الضبِّيِّ، عن حماد بن زيد- كلاهما عن عاصم بن أبي النجود، عن زر بن حبيش، عنه بِهِ. وقال: حسن صحيح. وفي الزهد (50: 3) عن محمود بن غيلان، عن يحيى بن آدم، عن سفيان، عن عاصم- ببعضه: جاء أعرابي جهوري الصوت فقال: يا محمد! الرجل يحب القوم ولما يلحق بهم، [ف] قال: المرء مع من أحبّ. و(50: 4) عن أحمد بن عبدة الضبيِّ، عن حماد- بهذه القصَّة- نحو حديث محمود. وفي الطهارة (71: 2) عن هناد، عن أبي الأحوص، عن عاصم- بقصَّة المسح. س في التفسير (في الكبرى) عن محمد بن النضر بن مساور، عن حماد بِهِ- وليس فيه المسح. وفي الطهارة (114) عن عمرو بن علي وإسماعيل بن مسعود، كلاهما عن يزيد بن زريع؛ و(113) عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد بن الحارث؛ كلاهما عن شعبة- و(98: 2) عن أحمد بن سليمان، عن يحيى بن آدم، عن سفيان الثوري- ومالك بن مغول- وزهير بن معاوية- وأبي بكر بن عياش- وسفيان بن عُيَيْنَة- و(98: 1) عن قُتَيْبَة، عن سفيان بن عُيَيْنَة- ستتهم عن عاصم- بقصَّة المسح. ق في الطهارة (62: 5) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن سفيان بن عُيَيْنَة- بقصَّة المسح. وفي الفتن (32: 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عُبَيد الله بن موسى، عن إسرائيل، عن عاصم- بقصَّة التوبة.
4953- [س ق] حديث: بعثنا النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في سريَّة فقال: سيروا بسم الله... الحديثَ. س في السير (الكبرى 159: 2) عن هارون بن عبد الله، عن أبي أسامة، عن أبي روق عطية بن الحارث الهمداني، عن أبي الغريف، عنه بِهِ. ك وعن أحمد بن سليمان، عن عفان، عن عبد الواحد بن زياد، عن أبي روق عن أبي الغريف عُبَيد الله بن خليفة نحوه. ق في الجهاد (38: 1) عن الحسن بن علي الخلال، عن أبي أسامة بِهِ. ك وحديث أحمد بن سليمان في رواية أبي علي الأسيوطي ولم يذكره أبو القاسم.
4954- [س] حديث: أتيت النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو في المسجد متكئ على أحمر س في الزينة (الكبرى 79: 3) عن أبي بكر أحمد بن علي القاضي، عن شيبان بن فروخ، عن الصعق بن حزن، عن علي بن الحكم البناني، عن المنهال بن عمرو، عن زر بن حبيش، عن ابن مسعود قال: حدثني صفوان بن عسال... فذكره- كذا قال. ز قال الحافظ أبو بكر الخطيب: ذكر عبد الله بن مسعود في هذا الإسناد زيادة غير صحيحة لأنّ زرًا سمعه من صفوان نفسه. كذلك رواه عاصم بن أبي النجود وحبيب بن أبي ثابت وزبيد بن الحارث اليامي ومحمد بن سوقة وأبو سعد البقال، عن زر بن حبيش.
4955- [ق] حديث: «ما من خارج خرج من بيته في طلب العلم إلا وضعت له الملائكة أجنحتها، رضًّا بما يصنع»- مختصر. ق في السنَّة (المقدمة 17: 7) عن محمد بن يحيى، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن عاصم بن أبي النجود، عن زر بن حبيش، عنه به.
4956- [ق] حديث: صببت على النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الماء في السفر والحضر للوضوء. ق في الطهارة (29: 3) عن بشر بن آدم، عن زيد بن الحباب، عن الوليد بن عقبة، عن حذيفة بن أبي حذيفة الأزدي، عنه به.

.ومن مسند الصنابح- ويُقال: الصنابحيُّ- بن الأعسر الأحمصيِّ عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

4957- [ق] حديث: «إنِّي فرطكم على الحوض وإنِّي مكاثر بكم الأمم فلا تقتتلن بعدي». ق في الفتن (5: 3) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبيه ومحمد بن بشر، كلاهما عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عنه به.

.ومن مسند صهيب بن سنان بن عمر وأبي يحيى النمريِّ- مولى بني تيم، المعروف بالرومي، وكانت الروم سبته- عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

.إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهريُّ، عن صهيب:

4958- [خ] حديث: قال عبد الرحمن بن عوف لصهيب: اتق الله ولا تدَّع إلى غير أبيك... الحديث. في ترجمته عن أبيه- (ح 9711).

.حمزة بن صهيب بن سنان النمريُّ، عن أبيه صهيب:

4959- [ق] حديث: أنّ عمر قال لصهيب: ما لك تكتني بأبي يحيى؟... الحديث بهذه القصة. ق في الأدب (34: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يحيى بن أبي بكير، عن زهير بن محمد، عن عبد الله بن مُحَمد بن عَقِيل، عنه بِهِ.

.زياد بن صيفي بن صهيب بن سنان، عن جده صهيب:

4960- [ق] حديث نحو حديث قبله (ح 4962) «أيما رجل يدين دينًا، وهو مجمع على أن لا يوفِّيه، لقى الله سارقًا». ق في الأحكام (51: 2) عن إبراهيم بن المنذر، عن يوسف بن محمد بن صيفي، عن عبد الحميد بن زياد، عن أبيه به. ز رواه هشام بن عمار [ق (الأحكام 51: 1)] عن يوسف بن محمد بن صيفيَ، عن عبد الحميد بن زياد عن شعيب بن عمرو، عن صهيب، وسيأتي- (ح 4962). ورواه سعيد بن سلمان الواسطي، عن يوسف بن محمد بن يزيد بن صيفي بن صهيب، عن أبيه أحمد بن يزيد وعمه عبد الحميد بن يزيد بن صيفي، جميعًا عن صيفي بن صهيب، عن أبيه صهيب.

.سعيد بن المسيب بن حزن المخزوميُّ، عن صهيب:

4961- [س] حديث: قال عمر لصهيب: ما لي أرى عليك خاتم الذهب؟ قال: قد رآه من هو خير منك... الحديثَ. س في الزينة (42) عن محمد بن يحيى بن محمد بن كثير الحرانيِّ، عن سعيد بن حفص- وهو النفيليُّ-، عن موسى بن أعين، عن عيسى بن يونس، عن الضحاك بن عبد الرحمن، عن عطاء الخراساني، عنه بِهِ. وقال: هذا حديث منكر.

.شعيب بن عمرو بن سليم الأنصاريُّ المدنيُّ، عن صهيب:

4962- [ق] حديث: «أيّما رجل يدين دينًا، وهو مجمع على أن لا يوفِّيه، لقى الله سارقًا». ق في الأحكام (51: 1) عن هشام بن عمار، عن يوسف بن محمد بن صيفيِّ بن صهيب، عن عبد الحميد بن زياد بن صيفي، عنه بِهِ. خالفه إبراهيم بن المنذر [ق]، فرواه عن يوسف بن محمد، عن عبد الحميد بن زياد، عن أبيه، عن جده صهيب، وقد مضى- (ح 4960).

.صالح بن صهيب بن سنان- مولى ابن جُدْعَان- عن أبيه صهيب:

4963- [ق] حديث: «ثلاثة فيهن البركة: البيع إلى الأجل...» الحديثَ. ق في التجارات (63: 3) عن الحسن بن عليَ الخلال، عن بشر بن ثابت البزار، عن نصر بن القاسم، عن عبد الرحيم بن داود، عنه بِهِ. وفي رواية إبراهيم بن دينار عبد الرحمن بن داود.

.صيفيُّ بن صهيب بن سنان- والد زياد بن صيفي وعبد الحميد بن صيفي- عن أبيه صهيب:

4964- [ق] حديث: قدمت على النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وبين يديه خبز وتمر، فقال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أدن فكل... الحديثَ. ق في الطبّ (3: 2) عن عبد الرحمن بن عبد الوهاب، عن موسى بن إسماعيل، عن ابن المبارك، عن عبد الحميد بن صيفي، عن أبيه بِهِ. رواه عمرو بن عون الواسطيُّ، عن ابن المبارك، عن عبد الحميد بن صيفي، عن أبيه، عن جده: أنّ صهيبًا قال: قدمت. ز ورواه يعقوب بن محمد الزهريُّ، عن عاصم بن سويد، عن داود بن إسماعيل بن مجمع، عن عبد الحميد بن زياد بن صهيب، عن أبيه صهيب.
4965- [ق] حديث: «إنّ أحسن ما اختضبتم بِهِ لهذا السواد، أرغبُ لنسائكم...» الحديثَ. ق في اللباس (33: 2) عن أبي هريرة محمد بن فراس الصيرفي، عن عمر بن الخطاب بن زكريا الراسبي، عن دفاع بن دغفل السدوسي، عن عبد الحميد بن صيفي، عنه به.

.عبد الله بن عمر بن الخطاب العدويُّ، عن صهيب:

4966- (ت د س) حديث: مررت برسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو يصلِّي، فسلَّمت عليه فردّ إشارة... الحديث. د في الصلاة (171: 3) عن يزيد بن خالد بن موهب وقُتَيْبَة، كلاهما عن الليث، عن بكير بن عبد الله بن الأشج، عن نابل- صاحب العياء-، عنه بِهِ. ت فيه (الصلاة 155: 1) عن قُتَيْبَة بِهِ، وقال: حسن، لا نعرفه إلا من حديث بكير. س فيه (الصلاة 459: 1) عن قُتَيْبَة بِهِ. وقال: نابل ليس بالمشهور.
4967- [س ق] حديث: سألت صهيبًا- وكان معه- كيف كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصنع إذا سُلِّم عليه؟ قال: كان يشير بيده. س في (الصلاة 459: 2) عن محمد بن منصور، عن سفيان، عن زيد بن أسلم، عنه بِهِ- في حديث، أوله: قال ابن عمر: دخل النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مسجد قباء فدخل إليه رجال يسلمون عليه. ق في (الصلاة 98: 1) عن علي بن محمد، عن سفيان- بمعناه.

.عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاريُّ الكوفيُّ، عن صهيب:

4968- [م ت س ق] حديثٌ: «في قول الله تعالى: {للَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزيَادَةٌ} (10: 26) قال: إذا دخل أهل الجنَّة الجنَّة...» الحديث. م في الإيمان (79: 2) عن عُبَيد الله بن عمر القواريري، عن عبد الرحمن بن مهدي- و(79: 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يزيد بن هارون- كلاهما عن حماد بن سلمة، عن ثابت، عنه بِهِ. ت فِي صفه الجنَّة (16: 2) عن بُنْدَار، عن ابن مهدي بِهِ. وقال: إنما أسنده حماد بن سلمة. ورَواهُ سليما بن المغيرة، عن ثابت البناني، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى- قوله. س في (الكبرى 57: 14) عن عمرو بن علي، عن ابن مهدي بِهِ. ك وفي التفسير (في الكبرى) عن أحمد بن سليمان، عن عفان بن مسلم وعن حماد بِهِ. ق في السنَّة (13: 11) عن عبد القدوس بن محمد الحبحابي، عن حجاج بن منهال، عن حماد بِهِ. قال أبو مسعود: رواه حماد بن زيد وسليمان بن المغيرة وحماد بن واقد، عن ثابت، عن ابن أبي ليلى- قوله. ليس فيه صهيب ولا النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. ك حديث أحمد بن سليمان ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
4969- [م ت س] حديث: كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا صلى العصر همس... الحديث بطوله. أول حديث هدبة: كان فيمن كان قبلكم ملك وكان له ساحر- ولم يذكر الحديث الأول. م في آخر الكتاب (الزهد والرقائق 18) عن هدبة بن خالد، عن حماد بن سلمة، عن ثابت، عنه بِهِ. ت فِي التفسير (76 البروج: 3) عن محمود بن غيلان وعبد بن حميد، كلاهما عن عبد الرزاق، عن معمر، عن ثابت البناني بِهِ.- وقال: حسن غريب. ك س فيه (التفسير في الكبرى) عن أحمد بن سليمان، عن عفان بن مسلم، عن حماد بن سلمة نحو حديث هدبة، وفي السير (الكبرى 39: 2) وفي اليوم والليلة (191: 10) عن محمد بن عثمان بن أبي صفوان، عن بهز بن أسد، عن حماد بن زيد، عن ثابت نحوه. ك حديث أحمد بن سليمان ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
4970- [م] حديث: «عجبًا للمؤمن إنّ أمره كله خير...» الحديث. م في الزهد (14: 1) عن هدبة بن خالد وشيبان بن فروخ، كلاهما عن سليمان بن المغيرة، عن ثابت، عنه به.